-->

اخر الاخبار

جاري التحميل ...

البواب .. قصة قصيرة - رجب الشلطامي


البواب

قصة قصيرة للإستاذ رجب الشلطامي :
............

في نهاية الممر الطويل يقع في المواجهة تماماً باب خشبي . . كتب في أعلاه بخط كبير كلمة " ممنوع الزيارة " وفي السطر الثاني تحديد لمواعيد المراجعة في الأعمال والاستفسارات . . وقد جلس رجل كبير على يمين الممر وبيده مفتاح الباب . . كان يفتح للخارجين والداخلين ممن يشتغلون في المكان . . وعلى مقربة منه وقف مجموعة من المنتظرين ينتظرون السماح لهم بالدخول لمراجعة مواضيعهم المعلقة من أيام . .

كان أحدهم يحاول شرح ظروفه لحارس الباب الذي كان يستقبل كلمات محدثه بإذن طرشاء وأخرى لا تريد السماع . . كان الحارس بحكم المدة التي مكثها في هذا المكان قد فهم كل الأعذار التي يتداولها المراجعون . . فهم عادة مشغولون . . ومستعجلون .. ولهم أولاد في المستشفى . . وزوجات في حالة خطر . . ولهم أقارب ماتوا . . ولديهم الإذن في عشر دقائق فقط من رؤسائهم . . كل هذه التبريرات وغيرها للسماح لهم بالدخول . . اقتنع بأن ثلاثة أرباعها مختلق . . ومن كثرة ما تعود الناس من نسـج الأعـذار أخذ كل واحد يتفنن في صنع الجديد المقبول . . الأمر الذي جعل القليل الصحيح منها يغرق في بحر الكثير المفتعل . .

والحارس لم تغادر ذهنه ولم ينس بعد رسالة الخصم التي جاءته من رئيس القسم عندما تعاطف مع أحد المراجعين ، حيث اتضح بأن الثاني جاء ليضرب موظف لأنه نسى إدراج اسمه في كشف المشتركين في مسابقة ما . . وهو لم ينس محاضر التحقيق التي تسلل إليها عبرها ، الاتهام بأنه ربما كان متعاوناً مع الجاني .. وحاول أن يبرر تصرفه بأنه قبل عذر الرجل المختلق . . ولكن من

يسمع كلمات فراش ! . . ولهذا أخذ لا يرد على كلمات المراجعين واستفساراتهم . . كان يشير فقط بإصبعه نحو الكلمات المكتوبة بخط كبير . . " ممنوع الزيارة " المراجعة بعد الساعة الثانية عشرة والنصف . . ولم يكن يهتم بكلمات السخط وكان يكتفي بالإشارة بإصبعه إلى أعلى . . وكانوا يردون عليه . . نحن نعرف القراءة لسنا عمياً . . أي فوضى هذه . . أنت فراش أم سجان . . هذه مكاتب وإلاّ معتقلات . . هذه سجون وليست دوائر لخدمة الناس أصحاب المصلحة . .

كان الحارس يعرف بأن إقناعهم لا ينفع . . فهم يرون دائماً بأنهم على صواب وأن مراجعة موظف لمدة ثلاثة دقائق لن تضيع وقته إذا ما توفرت رغبة العمل الحقيقية . . كان ذلك هو تفسيرهم . . وكان تفسيره بأن الثلاث دقائق لا يمكن أن تكفي لأي أحد من هذه المدينة لإلقاء كلمات الترحيب والاستفسار عن الأهل والأقارب وسهرة التلفاز . . وبعد ذلك الدخول في الموضوع .

ولكن حارس الباب كان دائماً عندما تهدأ الحركة يقوم بمحاسبة نفسه . . إنه يكره أن يمارس طيلة اليوم عملية الكذب هذه . . لأنه يقوم بممارسة عملية سجن بدون مبرر . . ولكن ماذا يفعل إذا كانت هذه ( أوامر ) . . إنه لا يريد أن يعرض ظهره لرسائل الخصم .. فليحترق الجميع . . كان يعرف بأن الموظفين الذين يقوم بحراستهم من الخارج يحتمون بالتعليمات الملصقة في الباب . . يقضون الصنف الأول من النهار في قراءة الجرائد . . ثم تناول السندوتشات . . ثم القيام بلعبة الحظ على من يدفع ثمن المشروبات . . ويتحلقون حول إحدى المناضد على رائحة القهوة يتناولون أحداث العالم بالتفسير . . ثم ينحدرون إلى مسرحية السهرة التي عرضت بعد منتصف الليل مظهرين براعة غريبة في النقد المسرحي . . ثم يتقلصون بالحديث حتى يصلوا تواريخ تعيينهم وتواريخ استحقاقهم للترقية وفجأة يهربون بالحديث حتى عن آخر ساعة وأخر نكتة عن فتيات المدينة .

كان المارد الذي يحرس الباب يعرف كل ذلك . . وأكثر . . وكان يحس بأنه يقوم بتمثيل الحامي لهذا المسخ . . وبأنه السد الواقف أمام مصالح المراجعين . . ولكن ماذا يفعل . . إنه لا يملك إصلاح أمور الناس . . ألم يقل له ذات يوم أحد جيرانه الطيبين عندما شعر بالتعب وسأل جاره المشورة، لقد قال له الرجل بأن الناس في هذه المدينة تغيرت طباعها .

ويحس الرجل بأن يده قد نزفت من العرق ما يكفي . . ولقد تعبت يده وهو يدير المفتاح للداخلين والخارجين من المشتغلين داخل " المعتقل " كما يسميه المترددون . . كان يحس بالخجل لأن ظروف عمله جعلته يعيش هذه التجربة . . ولكنه يعود لحكمة جاره فيجد فيها تفسيراً لكل ما يدور حوله .

كان الشاب القادم عبر الممر ممن يترددون باستمرار . . وإن كان يأتي بعد منتصف النهار عكس هذه المرة . وجاء الشاب مباشرة فأمسك بمقبض الباب يريد الدخول فأشار إليه البواب نحو اللافتة المعلقة . . نظر فيها الشاب ملياً . . بينما يده كانت ما تزال تلعب بمقبض الباب في محاولة لعتله . .

ـ يا رجل . . قلت لك اقرأ المواعيد .

ـ إيه . . منذ متى تحددون الزيارة بالمواعيد .

ـ لقد تغير الأمر . . كل شيء بالمواعيد.

ـ قلت لك افتح . . أحسن.

ـ لماذا . . المواعيد مكتوبة أمامك .

ـ أنا لم يقفل في وجهي باب مهما كان أصحابه.

ـ وأنا لم أفتح الباب مهما كان القادم.

ـ سأتسبب في قطع عيشك.

ـ كان زمان.

ـ يا سيد حافظ على كلامك .

ـ يا سيدي أنا عندي أمر . . شوف اللافتة . .

ـ أريد أن أسال عن موضوع يخصني . . لست قادماً للنوم هنا . .

ـ ولو . . تعال في موعد المراجعة . . لا أحد يقف في طريقك . .

ـ لم تلده أمه الذي يريد أن يقف في طريقي . .

ـ يا بوزيد . . شوف اللافتة . .

ـ يا عبد . . افتح الباب . .

ـ مستحيل كيفك كيف الجماعة المنتظرة . . أهو مكتب الرئيس . .

ـ حسناً . . سأدخل غصباً عن سواد لونك . .

ـ أنا عبد الأوامر . . تفضل . .

واتجه الشاب نحو المكتب المحاذي للبواب . . ومرت لحظات . . سرت حركة بين الواقفين . . بعضهم يؤيد تصرف الشاب . . وبعضهم يعطف على كلمات الحارس . . أن الأوامر صدرت له هكذا . . فماذا في يده . . وأخذ الحديث يتشعب بينهم يأتون بالشرق والغرب .. يحللون الكلمات والأوامر . . يصنفون الصواب والخطأ . . وبينما هم كذلك . . صفق الشاب باب الرئيس خلفه . . كانت حركته هذه مصحوبة بنظرة شامتة تدل على انتصاره . . فقد تقدم نحو البواب ورمى في وجهه بالورقة التي تسمح له بالدخول . . وأخذت يد البواب المفتاح وعينه تخترق الشاب . . وتخترق الواقفين . . وبدأت همهمة مصحوبة بكلمات الغضب .

ـ ألم أقل لك لم يقف باب في وجهي . .

ـ أنا لست باب . .

ـ أعرف .. أنت باب من لحم . .

ودخل الشاب عندما انفتح الباب تماماً . . فيما أخذ البواب يتحسس ظهر الكرسي . . ثم ترك المكان ودخل رأساً إلى مكتب الرئيس وبشيء من الغضب غير المعتاد رفع صوته بتحدٍ واضح :

ـ أريد نقلي حالاً . .

ـ ممنوع . . ابق مكانك حتى لا يتسلل الواقفون . .

ـ لا أستطيع . . ولكن إذا رفضت نقلي اعتبرني مفصولاً . . حتى بدون كتابة استقالتي .

ـ وأنت كذلك . . المصلحة مملوءة بالبوابين .. ماذا تعتقد .


وخرج الرجل من الباب وقد صفقه بقوة وأخذ يسير وسط الممر الطويل متجهاً نحو الباب الخارجي . . فالميدان .. فالشارع العامر بالحركة . . أثناء ذلك كان الشاب يقف بالقرب من نافذة صديقه الموظف قاطعاً عليه لذة تصفح الجريدة اليومية وهو ما يزال يزهو بالفوز . .

ـ هات سيجارة . . أنتم مكاتب واللا معتقلات . . لقد طلع ديني من أجل هذه السيجارة . . وكدت اضرب السجان الواقف بالباب . . ولكني تذكرت بأنه لا يستحق أكثر من ورقة يبصمها رئيسكم وأرميها على مناخيره السوداء .


جريدة الحقيقة (بنغازي) - 25 يوليو 1970 العدد 1487

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة

خواطــر ليبي

2016