-->

اخر الاخبار

جاري التحميل ...

أحمد يوسف عقيلة : ليست هناك مشكلة في ليبيا


أحمد يوسف عقيلة :
 ليست هناك مشكلة في ليبيا..
                     
             








                                                1
كان المسؤولون في ليبيا.. صغاراً وكباراً.. حين تطلب خدمة يقولون لك مع تكشيرة: تعال بكرة.. تعال بعد بكرة.. والاّ نقول لك: تعال الأسبوع الجاي.. أو بعد رمضان.. الدنيا صايمة.. وموش وقت شغل.. ولك زمان تنتظر.. أو يقول لك المسؤول وقت الاحتفالات القومية وهو يغضّن وجهه: (خلّي نين ها الزعزاعة تهلب)..!! وتتلفت حولك فترى شمس بلادنا ساطعة والجو رائقاً.. ولا أثر لعجاج أو زعزاعة.
2
كان هذا في وقت ما.. أما اليوم فقد طوّر المسؤولون ـ صغاراً وكباراً ـ أساليبهم.. مسحوا التكشيرة.. وضعوا مكانها ابتسامة عريضة.. وسبحة مزخرفة.. أصبحوا أكثر أناقة.. وتهذيباً.. أو هكذا يبدو.. أحياناً يقف أحدهم من فوق كرسيه الدّوار ويأخذك بالحضن.. ويصرخ: (قهوة للأستاذ).. وحين تطلب حاجتك يقول لك على الفور: ما عندكش مشكلة.. قدّم طلب.. وعطيني رقم نقّالك.. وترشف قهوتك باستمتاع فقد فُرجت الدنيا في وجهك.. وحين تراجع بعد أيام تجد إجابات من هذا القبيل: الأستاذ في إجازة.. في اجتماع في طرابلس ..أمّه ميتة.. وتقول باستغراب: أمّه ماتت العام الفايت.. فتقول لك السكرتيرة المصبوغة بابتسامتها العريضة التي تركها لها المدير: هذي رفيقة بوه!! تعال بعد أربعين المرحومة.. ما عندكش مشكلة.. وتودّعك وهي تضمك مع كتفيك قائلة: نَجّيه يا ربي..!! ويغربلك الدلال الذي لم تألفه.. إلى درجة أنك تتعثر في الدرج.
3
يقولون لك في أمانة التعليم: الأستاذ أمين التعليم ماشي يجيب في شوية مناهج من سنغافورة.. والحساب من اليابان.. والمطالعة من كوريا الجنوبية.. والنحو من ماليزيا..!! كلها كم شهر ويرجع.. ما عندكش مشكلة..!!
4
في مؤسسة السلع التموينية يقولون لك: أبشر.. الأستاذ مدير المؤسسة طالع للخارج مع لجنة.. يجيبوا في القمح من أوكرانيا.. والرز من الصين.. والموز من كولومبيا.. وبطاطا شويبس المقرمشة من ماكدونالدز.. أنت جهّز روحك للقرمشة بَسّ.. وما عندكش مشكلة.
5
تدخل على أمين الإسكان وأنت تمسك بوصل الشقة.. فيفرد ذراعيه على اتساعهما مرحّباً: وينك يا راجل.. زعلان منّك.. تأخرت.. عموماً فيه ولد حرام زقب في شقتك.. تاخذ سوّك.. ما عندكش مشكلة.. فيه حل جذري لمشكلة الإسكان في البلاد كلها.. أمانة الإسكان استوردت زينقو.. دقّوا براريك.. في يوم واحد تكون عندك برّاكة بدل انتظار سنوات.. يا سلاااااااااام على صوت المطر وهو يطقطق فوق الزينقو.. تحس أنك قريب من السماء.. بدل سقف الإسمنت المسلّح الذي يحول بينكم وبين الرب.. الحكومة تريد أن تقرّبكم من الله..!!
6
في أمانة الصحة يقولون لك: والله الأستاذ أمين الصحة طالع يعالج في تونس وواخذ معاه الختم.. ولمّا صارت الثورة في تونس.. طار لمصر.. ولمّا صارت الثورة في مصر.. طار ما نزل..!! خلّيه ينزل بَسّ وتعال.. وما عندكش مشكلة..!!
فمن قال إن في ليبيا مشكلة؟! وإذا لم يعجب مقالي هذا المسؤولين.. ما عندهمش مشكلة.. فليس هناك أسهل من كتابة مقال آخر..
***
أحمد يوسف عقيلة
الاثنين 2011.1.31

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة

خواطــر ليبي

2016