17 فبراير ملحمة شعب . يوميات الثورة (8) .. الصادق الرقيعي


17  فبراير ملحمة شعب
  يوميات الثورة (8)
نستمر في سرد أحداث الثورة اليومية في أسبوعها الثامن 8 – 14 أبريل 2011 كما نشرت في وسائل الاعلام العالمية:
8 أبريل:
 -رحب خالد كعيم وكيل خارجية القذافي بمبادرة أردوغان ، ووجه اللوم الى ايطاليا لأنها لم تقدم مبادرة لحل المشكلة الليبية ، بينما رفض المبادرة مصطفى عبد الجليل والعقيد أحمد باني الناطق باسم المجلس العسكري للثوار، لأن المبادرة لم تنص على مغادرة القذافي للحكم.
 -طائرات التحالف الدولي تضرب رتلا تابعا لكتائب القذافي مكونا من 200سيارة مسلحة قادمة الى اجدابيا من الجنوب. كما ضربت بعض الدبابات التابعة للقذافي شرق مصراته.
  9أبريل:
 -كتائب القذافي تهاجم اجدابيا من عدة محاور ، وتدخل الى المدينة من الجنوب وتتحصن بمعهد تعليمي ، كما تحتل البوابة الغربية للمدينة.
 -معارك كبيرة تدور اليوم في مصراته، واستسلام 50 قناصا تابعا للقذافي لقوات الثوار.
 -ظهر القذافي اليوم بمدرسة جيل الوحدة بزناته ، بعد اختفاء دام 18 يوما، ولم يتكلم بل أشار بيده الى تاريخ اليوم مكتوبا على السبورة 9/4 /2011.

- قال الأمين العام لحلف الناتو: يستحيل الحل العسكري لمشكلة ليبيا، ولابد لليبيين من البحث عن حل سياسي.
 -لجأ 270 شخصا من الشيوخ والنساء والأطفال من جبل نفوسه الى الأراضي التونسية عند نقطة ذهيبة الحدودية.
 10  أبريل:
- الثوار يطردون قوات القذافي من اجدابيا ، ويأسرون 15 عنصرا من المرتزقة.
 -قنوات القذافي التلفزيونية تدعي اسقاط مروحيتين للثوار، ولم تدعم هذا الزعم بالصور.
 -وصول وفد الاتحاد الافريقي الى طرابلس، وتقديم مبادرة للقذافي لحل المشكلة.
 -بدأ منذ مدة بث اذاعتين مسموعتين احداهما من بنغازي والثانية من مصراته، وكلاهما تحمل اسم (صوت ليبيا الحرة)، كما صدرت بعض الصحف منها (برنيق).
- جاء في الأخبار أن 150 مرتزقا من بيلاروسيا وصلوا الى ليبيا عن طريق الجزائر، منهم طيارون وقائدو دبابات ومستشارون عسكريون.
11 أبريل:
- وفد الاتحاد الافريقي يلتقي المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي لبحث المبادرة الافريقية، ورئيس المجلس ونائبه يرفضان المبادرة،قائلين لا مجال للحوار مع القذافي الآن، ولابد من النص على رحيله وأبنائه في أي مبادرة أخرى.
- طلائع قوات الثوار تنطلق من اجدابيا غربا حتى نقطة الأربعين، ولم تجد أثرا لكتائب القذافي.
 -مازالت المعارك محتدمة في مصراته، وقامت كتائب القذافي بضرب مصنع الحديد والصلب، كما أطاحت بمئذنة أحد المساجد.
 -قوات القذافي تواصل قصف نالوت والزنتان بصواريخ غراد (الجحيم)، واللاجئون من النساء والاطفال والشيوخ يواصلون النزوح من الجبل الى تونس.
 -نشرت قناة الجزيرة فيديو يمثل مجموعة من شباب فشلوم - وقد ظهروا ملثمين - يبايعون المجلس الانتقالي.
- جاء في الأخبار أن القذافي جند 4870 مرتزقا من النيجر ودول أفريقية أخرى ليحاربوا في صفه.
 -نقل عن الثوار في جبل نفوسه أن كتائب القذافي شرعت في تسميم آبار المياه في المنطقة، كما بدأت في هدم المنازل، وهددت باغتصاب النساء!
12 أبريل:
- مازال القتال دائرا في مصراته منذ ستة أسابيع ، واستطاع الثوار اليوم تحرير زاوية المحجوب، واطلاق سراح المدنيين الذين اتخذتهم قوات القذافي دروعا بشرية.
- وزيرا خارجيتي فرنسا وبريطانيا يصرحان بأن حلف الناتو لم يقم بدوره في حماية المدنيين كما يجب، وطالبت بريطانيا بتكثيف الهجمات الجوية على قوات القذافي.
- ثوار الجبل الغربي يقتحمون بوابة الرحيبات التي تقطع الطريق بين الزنتان ونالوت، كما قاموا بصد هجوم لقوات القذافي غرب نالوت، كان الغرض منه قطع الطريق الى الحدود التونسية.
- قطر تسلم أربع شحنات من الوقود الى الثوار في بنغازي، ضمن اتفاق لبيع الخام الليبي واستيراد الوقود.
 -المجلس الانتقالي يعلن أن عشرة آلاف من الشهداء سقطوا حتى الآن، يضاف الى ذلك حوالي 30 ألف جريح، منهم سبعة آلاف في حالة حرجة، وما يقارب 25 ألف معتقل ومخطوف.
 -موسى كوسة يسافر من لندن الى الدوحة ليشهد أمام اجتماع مجموعة الاتصال الدولية غدا بما يعرفه من جرائم نظام القذافي.
13 أبريل:
- مجموعة الاتصال تعقد مؤتمرا بالدوحة اليوم، وتؤكد على استمرار الضغط على القذافي حتى يرحل، كماأكدت على ضرورة دعم الثوار وحماية المدنيين وتقديم المساعدات الاغاثية لهم.
 -ألمانيا تطرد خمسة من أعضاء السفارة الليبية لديها.
 -استمرار المعارك في بعض أنحاء الجبل الغربي (الحرابة ونالوت)، والثوار يغنمون سيارات وأسلحة ويأسرون بعض الجنود. كما غنموا عشر دبابات.
 -وصول طائرة فرنسية الى بنغازي تحمل عشرة أطنان من الأدوية.
 -قال حلف الناتو ان غارات طائراته اليوم كانت على مخازن للذخيرة قرب طرابلس وقصر بن غشير، كما وردت أنباء عن غارات على معسكرات في العزيزية وتاجوراء واجدابيا وسرت.
  14 أبريل:
- هجوم شديد تقوم به قوات القذافي منذ الصباح الباكر على قصر أحمد في مصراته، وقد رمي 160 صاروخ غراد بالاضافة الى قذائف المدفعية، وكانت الخسائر 47 شهيدا وحوالي 50 جريحا، بينهم أطفال ونساء وشيوخ، وقد أسر ثوار مصراته بعض الجنودو المرتزقة.
 -قالت قناة الجزيرة ان الصحفي عريش سعيد فقد منذ أيام، وقد ظهر فيما بعد على شاشة تلفزيون القذافي، وهو معتقل في طرابلس.
 -سلطات حكومة القذافي تطلق سراح صحفي من طاقم قناة الجزيرة ظل معتقلا منذ 40 يوما، وسبق أن أطلقت سراح صحفي آخر من نفس الطاقم منذ يومين، وهو موريتاني الجنسية، كان الرئيس الموريتاني قد توسط له، بينما لا يزال صحفي آخر من الطاقم نفسه رهن الاعتقال هو (د. كامل التلوع)، وهو ليبي يحمل الجنسية البريطانية.
 -الشيخ الصادق الغرياني يوجه كلمة يحث فيها الناس على الخروج في مظاهرات نصرة للمدن المحاصرة (مصراته والزنتان) وغيرها.
 -القذافي يخرج مساء اليوم في سيارة تجوب شوارع طرابلس هربا من غارات جوية تضرب مقره في باب العزيزية ومعسكرات في صلاح الدين وعين زارة.
 -خالد كعيم وكيل الخارجية يقول: ان عناصر من حزب الله تقاتل في صفوف الثوار في مصراته، وحزب الله ينفي ذلك.
 -انعقاد مؤتمر لمناقشة الأزمة الليبية في القاهرة اليوم ، حضره عمرو موسى ومفوضة الاتحاد الأوربي (آشتون) وبان كيمون وممثل عن الاتحاد الافريقي، وممثل عن منظمة العالم الاسلامي. كما عقد مؤتمر آخر في ألمانيا لهذا الغرض تحضره دول حلف الناتو).
الصادق الرقيعي
يتبع/ يوميات الثورة 9))

ليست هناك تعليقات: