قصيدة ليبية عن اليأس .. شعر شعبي ليبي .. حوار بين الشاعر واليأس

قصيدة ليبية عن اليأس .. شعر شعبي ليبي .. حوار بين الشاعر واليأس 





يإجدابيا جاك الخبر م البيضا.. ليبيا اتَنس لها سنين مريضة

يإجدابيا جاك الخبر م البيضا.. ليبيا اتَنس لها سنين مريضة


يإجدابيا ماغابن .. طبرق ودرنة عالفخر يزابن

والمرج وقمينس وين ما ايتنابن ..  يشيلن بعالي الصوت يوم نهيضه

بنغازي بلاد العز ما يرتابن .. سلم تريسك قاضيين فريضة


ومي منكورة ...   يوم ثورة الشباب في تاجورا

والزنتان ماغابت فوسط الصورة ..  ويفرن معاها قاسمة م الغيضة


وجانا دافع ..   وجايب مسوع جايبين مدافع

فالبيضا عطوه نهار سيدي رافع ..  وخشوا على اللهلاب في تغييضه


بنغازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بنغازي (صورة من الفضاء)
بنغازي الليبية


البلد ليبيا
محافظة محافظة بنغازي
المجلس الوطنى الانتقالى اللييبى مصطفى عبد الجليل
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 43,535
الأرض 43,535 كم²
المياه 0 كم²
السكان
التعداد السكاني 674,951(تعداد سنة 2006)
الكثافة السكانية 33.8
معلومات أخرى
خط العرض 32.11667
خط الطول 20.06667
التوقيت UTC+2 ( غرينتش)
التوقيت الصيفي UTC+2 غرينتش
الرمز الهاتفي 61

درنة


بفضل موقعها الجغرافي، تزخر مدينة درنة بتاريخ عريق حافل بالأحداث فخلال العصر اليوناني وبالذات في الفترة الهيلينستية، أسس الإغريق أربع مدن قرب مدينة درنة والتي كانت تدعي في تلك الفترة ايراسا والتي أنظمت فيما بعد لهذه المدن الأربع لتنشأ مملكة من خمسة مدن مزدهرة والمعروفة ب PETAOS في تلك الفترة



في فترة الحكم الروماني والبيزنطي تعرضت المدينة لحالة من الركود والانحطاط مالبثت ان تجاوزتها لتلعب دورا حيويا في الحقبة العثمانية ولاسيما في أوائل القرن السابع عشر في فترة حكم الأسرة القرمنلية حيث هيمنت درنة علي كل من مدينة بنغازي والمرج المدينتين الرئيسيتين في تلك الفترة. ظلت درنة مركزا إداريا وتجاريا هاما في فترة حكم الاسرة القرمنلية بفضل مينائها وأراضيها الزراعية الخصبة إضافة لحركة التبادل التجاري ،الإداري والثقافي مع المغرب العربي والشرق الأدنى. لا يلاحظ هناك أي بصمات تذكر للتحضر علي المدينة في فترة الاحتلال الإيطالي 1911-1945 ولعل السبب يرجع أولا إلي فترة الاحتلال القصيرة نسبيا ثانيا المدينة لم تعتبر من المدن الحيوية بقدر ما اعتبرت مركزا للتنقل مما لم يساعد علي ظهور نهضة حضرية وثقافية مميزة في المدينة.

برزت مدينة درنه خلال حرب السنوات الأربع في فترة حكم الاسرة القرمنلية الحرب الأمريكية الليبية وأُسرت سفية فيلاديلفيا الأمريكية في ميناء درنه.

الكيب يتهم المجلس الانتقالي الليبي بعرقلة الجهود الرامية الى إجراء الانتخابات

AFP ALEX WONG
الكيب يتهم المجلس الانتقالي الليبي بعرقلة الجهود الرامية الى إجراء الانتخابات .
اتهم رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب يوم الأربعاء 25 أبريل/نيسان المجلس الوطني الانتقالي بـ"عرقلة" جهود حكومته الرامية الى تنظيم الانتخابات المقررة في يونيو/حزيران المقبل.
وقال الكيب، في بيان ألقاه الأربعاء: "نجد أنفسنا مكبلين من أعضاء المجلس المستمرين في شن هجومهم على الحكومة والتهديد المستمر بسحب الثقة منها".
وتابع قائلا إن هذا الأمر "يعرقل جهودنا في قيامنا بواجباتنا في خدمة الثورة وعلى رأسها تأمين اجراء الانتخابات في موعدها".
وشدد الكيب على ان حكومته "لا تقبل باي حال من الاحوال بتأخير الانتخابات".
وأضاف أن "الحكومة لن تتحمل هذه المسؤولية التاريخية وتبعاتها التي قد تنحرف بالثورة عن مسارها".
هذا وكان أعضاء في المجلس الوطني الانتقالي الليبي قد هددوا منذ أيام عدة بسحب الثقة من الحكومة، معتبرين انها أخفقت في بناء جيش وطني قادر على حفظ الامن والاستقرار في البلاد.

المصدر: وكالات

عبد الرحمن الشاطر/ ياهارب من الغولــة....

عبد الرحمن الشاطر/ ياهارب من الغولــة....

لقد نجت طرابلس من غولة القذافي.. فهل ستنجو من سلاّلي القلوب الذين بدأوا ينهشون أحشاءها؟
انتابنا خوف كبير على طرابلس ، عندما شُرع في هدم العديد من طرقاتها وأحيائها بحجة ( ازالة من أجل التطوير ) كان خوفنا أن تفقد مدينة طرابلس العريقة ملامحها وخصوصيتها .. واستطاعت أقلام كثيرة أن تتصدى لتلك الهجمة وأوقفتها ومنعت تشريد عشرات الآلاف من المواطنين وخاصة سكان منطقة المنصورة التي استُهدفت للهدم في ما سمي يومها بمشروع الهلال الأخضر الذي يمتد من قاعة الشعب ويصل الى مشارف مطا ر معيتيقة.
ومها كتبت مقالا تحت عنوان ( اتركوا طرابلس وشأنها..)فسره المغرضون بأنني أطالب بابعاد من ليس طرابلسيا عن طرابلس في حين أن القصد هو أن تترك معالم طرابلس بحُلوٍها ومرها وعشوائياتها كمدينة تاريخية. واليوم أكرر نفس المطلب (رجاء اتركوا طرابلس لجميع سكانها).
اليوم تتعرض مدينة طرابلس الى هجمة شرسة جديدة ومن نوع آخر.. وهذه المرة ليس بالبلدوز ، ولكن بالتكتيك المستتر الذي في ظاهره رحمة ومن باطنة أمور يعلمها سبحانه وتعالى.

كوميدية ساخرة .. رجب بن غزي ومحمد الزوي في فيديو يجسد الواقع فى هروب المسئوليين


رجب بن غزي ومحمد الزوي في فيديو يجسد الواقع فى هروب المسئوليين


طوارق ليبيا دافعوا عن عروبة قبيلتهم


وراء تحركات الكونغرس الأمازيغي (الجزيرة نت-أرشيف)
 
طوارق ليبيا دافعوا عن عروبة قبيلتهم

دافعت قبيلة الطوارق الليبية عن عروبتها، ورفضت الاتهامات التي وجهها الكونغرس الأمازيغي لليبيا بالتمييز ضد الطوارق خلال مؤتمر عقد مؤخرا بمدينة أغادير المغربية، ووصفتها بأنها اتهامات لا أساس لها من الصحة.
وقال بيان صادر عن رابطة شباب القبيلة إن الطوارق في ليبيا لا يعانون ما يعاني منه الطوارق في الدول المجاورة كمالي والنيجر، مشددة على أنهم قبيلة عربية قديمة جاءت من الجزيرة العربية منذ آلاف السنين.

ورفض البيان الذي حصلت الجزيرة نت على نسخة منه ما سماها "التدخلات الأجنبية" في ملف الطوارق في المنطقة.
واعتبر أن ما يروج له حاليا للأقليات ما هو إلا ما سماها أفكارا استعمارية، مؤكدا أن ما تردد عن كون عام 2011 هو سنة الطوارق من

أحزاب الوسط التونسية توحّد صفوفها لمواجهة "النهضة" .. تونس

 
ليبيا المستقبل/وكالات:
أصدر الباجي قائد السبسي، رئيس الحكومة التونسية السابق مبادرة جديدة في محاولة لتجميع أحزاب الوسط التونسية بهدف "خلق توازن داخل الخارطة الحزبية والسياسية في تونس" في مواجهة حركة النهضة ذات الخلفية الإسلامية.

وأمضى على المبادرة التي حملت عنوان "نداء تونس" شخصيات سياسية معروفة بتوجهات مستقلة أو يسارية بينها الطيب البكوش، وزير التربية في عهد السبسي والرجل الحقوقي اليساري المستقل، ووزير العدل في عهد السبسي لزهر القروي الشابي، ومحسن مرزوق الحقوقي ذو الخلفية اليسارية، بالإضافة إلى بوجمعة الرميلي القيادي في حركة التجديد "الحزب الشيوعي سابقا".

رسالة الى عمر المختار .. قصيدة لـ ( جمعة أحمد عتيقة )


(مهداة الى الصديق الشاعر المناضل راشد الزبير السنوسي)
أرأيت يا عمر المختــــار ما صنعوا؟
فكّوا اللجام و باعوا السّرج و أبتدعوا
بدعاً تقود الى تمزيـــق وحــــــــــدتنا
بئس السبيـــل و بئس الخُـلع ما خلعوا
أنسوا جهـــادك  ما أعطيت من بدلِ؟
أم الســـــــرابَ لهم قد لاح فإنخدعوا
أم إنها النفس بالأوهـــــــــام تخدعهم
سمعوا الخديعة ظنوا الحقّ ما سمعوا

كيف صار يا الحكومة .. الشعب مضايق وعندا عليك اللومه .. بحقه يطالب

كيف صار يا الحكومة .. الشعب مضايق وعندا عليك اللومه .. بحقه يطالب

كيف صار في حالتنا
وكيف صار فـ أهدافها ثورتنا
وكيف صار في حقها دولتنا
الشعب دايخ حالته مبرومة
*****************
كيف صار فيها الصحة
وكيف صار فـ أصواتنا المنبحة
كمين دواء سايرتله شحة
بدلوه مالصين وغيروله أعلومه
*****************
كيف صار فالهواري
وكيف صار فأكسوجين و الطاواري
مستشفي الجلاء وياما خبر متواري
وزارة عطيبة انجازاتها معدومة
******************
كيف صار فيه الجيش

طاسة شاهي - قصة قصيرة ... ( عزة كامل المقهور )

لا يتمدد الصادق في الظهيرة إلا على "المندار" إلى جوار زوجته نورية...
تجهز "العالة" ثم تتربع أمامها.
تضع "نورية" سفرة خشبية مستديرة ذات أقدام أربعة قصيرة عليها مفرش من القماش، ثم تضع السفرة المعدن فوقها، وغالبا ما تتطابقان حجما واستدارة. تصَف نورية بعد ذلك على السفرة المغطاة بمفرش بلاستيكي أبيض إبريقين ذوي حجمين مختلفين وكوبا معدنيا واسعا يعرف بــ"اللقامة" إلى جوار كؤوس الشاي الزجاجية الصغيرة الحجم المزينة بدوائر ذهبية.  أما الإبريق الثالث المليء بالماء فهو الأكبر حجما ويسمى "السخان". تضع نورية "السخان" على أنبوب الغاز الصغير إلى جوارها ويعرف بـ"الصطوفة" والمغطى بقماش يخفي خطوط الصدأ العالقة به.
كانت نورية بيضاء، قصيرة القامة ومكتزة، وجهها مستدير يبدو أصغر من جسدها.. ترتدي رداء "برمبخ" مخططا. وقبل أن تبدأ في إعداد شاهي العالة تحرك عجيزتها على المندار وتعتدل في جلستها، تجلس متربعة، وتعدل من ردائها، وتلقي بغطائه خلفها وكأنها ملكة تتبوأ عرشا. تفتح "تستمالها" ثم تعقده على الجانب الأيمن، تنظر إلى "العالة" أمامها وتركز كل حواسها في إعداد الشاي... تضع البراد الكبير على نار زرقاء هادئة، وتحرك بأصابعها سفرة العالة في حركة دائرية من حين لآخر في انتظار غليان الماء. ما إن يبدأ عنق البراد في نفث البخار، مرتعشا على "الصطوفة" حتى تفتح نورية الغطاء عنه وهي تضغط على أسنانها، مصدرة هسيسا خافتا. تلتفت إلى علب "السكريات" ذات القامات المتساوية والألوان المختلفة وكأنها تقف في استعراض عسكري أمامها، تفتح إحداها وتقبص منها بيدها على أعواد الشاي السوداء، تميل بجذعها إلى الأمام وتلقي بها شيئا فشيئا في الماء المغلي الذي

الكيب رفض مقابلة رئيس هيئة رعاية الجرحي في الأردن


ليبيا المستقبل/ وكالات: 
ذكر عضو اللجنة المالية ومسؤول هيئة الجرحى بالأردن، أحمد الجازوي بأن الإهمال من قبل المسؤولين الليبيين هو السبب الحقيقي وراء العمليات الغير منظمة التي تحدث في الأردن من قبل الجرحي الموجودين بالأردن. وأوضح الجازوي بأن  المطلوب هو تأمين جسر جوي لإعادة الجرحي الذين أتموا علاجهم هناك  لتخفيف الحمل على البقية، ومشيرا إلى أنه قد قاموا بإيقاف المنحة  التي تصرف للجرحى هناك والمقدرة بـ200 دولار أسبوعيا، وذلك لان معظم المعالجين تمت معالجتهم ولا يريدون العودة لليبيا. وأكد الجاوزي أنه في الفترة الماضية سفر رئيس هيئة رعاية الجرحي المكلف نيابة عن الدكتور أشرف بن إسماعيل لمقابلة رئيس الوزراء عبد الرحيم  الكيب الذي رفض مقابلته ولا يعرف السبب إلى الآن.
وأكد عضو اللجنة المالية بأن أكثر من آلف شخص قد تمت معالجتهم ولم يعودوا إلى الآن لليبيا بسبب هذه المنحة المعطاء لهم، وبأن ما يقدر ب500 شخص لم يأتي الآن رغم إن أسمائهم موجودة لغرض العلاج. ومن جهته أخري قال الجازوي وبأن الاتفاقية بين الدولة الليبية تنص علي عدم إرسال المزيد من الجرحي قبل إعادة المتواجدين هناك ولكن لم يتم للآن العمل بهذه الاتفاقية مما سبب الفوضى في المملكة الأردنية.

وفاء البوعيسي: دكتاتور...... وشماعة


وفاء البوعيسي: دكتاتور...... وشماعة    وفاء البوعيسي: دكتاتور...... وشماعة   
الغالبية الآن تقريباً ـ وبلا مبالغة ـ يتحدثون باحتفاء منقطع النظير، عن ثورة 17 فبراير، وأنهم قد ساهموا فيها بطرق كثيرة مختلفة، وأنهم كانوا دائماً وأبداً، ومذ خُلقوا حتى الآن، معارضون للقذافي، ويكرهونه، وأنهم رضعوا كراهيته وازدراءه مع حليب أمهاتهم، وأن أباءهم بالذات، وحتى أمهاتهم، كانوا يلقنونهم معارضة الرجل، ورفض نظامه وأفكاره، وأنهم كانوا مع ثورة 17 فبراير، من إنطلاقتها الأولى، بل ثمة من يقول، إن مدينته تحركت حتى قبل يوم 15 فبراير في بنغازي، وأنهم حطموا نُصب الكتاب الأخضر الثلاثة، أو كانوا أول من أضرم النار، في مقار للجان الثورية، إلى آخر هذا الحديث الذي ينشرح له القلب، وهو ذاته الحديث الذي تسمعه حين تتابع المشهد الليبي المتعدد الأبعاد، مُمثلاً في التلفزيون الرسمي، والصحافة المقروءة، والإلكترونية، وصفحات الليبيين الشخصية، على الفيس بوك وتويتر، ومدوناتهم، أو بالصفحات العامة للمؤسسات والوزارات، وواجهات الأحزاب التي نشأت حديثاً، والجمعيات الأهلية، التي يناهز عددها عدد الشعب الليبي نفسه، وسيل الكتابات، الذي بدأ يتدفق مؤخراً، على المواقع الإلكترونية والمطبوعة.
وحين تفتح حواراً جانبياً مع أصدقاء، بالأدب أو القانون، أو الطب، ... الخ، ومغتربين، ومهتمين بالشأن الداخلي، سيعلن الجميع عن معارضته للقذافي، وكراهيته الشخصية له، ولنظريته وفكره، وأنه كان يتحرق بقوة، لقيام ثورة تُطيح به وبدكتاتوريته، وأنه

من هم قبائل التبو؟وماذا يطالبون من النظام الليبى؟

من هم قبائل التبو؟وماذا يطالبون من النظام الليبى؟

قد يجهل الشعب الليبى كثيرا عن القبائل التبو التى تقطن فى الجنوب الليبي والتى تقدر تعداد ها بمليونى نسمة تقريبا وتسكن على بقعة جغرافية مساحتها اكبر من مساحة فرنسا وبليجكا وهولندا معا. ولهم تواجد ملحوظ فى ثلاث دول وهى تشاد والنيجر والسودان وعدد قليل فى جمهورية مصر العربية وخاصة على حدود الليبية المصرية فى جبل العوينات وبعضهم على حدود الجزايرية الليبية ، كل هذه الدول تعرف جيدا وتعترف بتواجد هذه القبائل فى الصحراء الكبرى ، و عددهم ثمانية وثلاثون قبيلة لكل قبيلة سلطان ولكل سلطان عدة امراء ولكل امير لديه جيش ولكل جيش لديه حدود و موقع جغرافى لحماية افراد قبيلته ولايتعداها باى حال من الاحوال ولهم تقاليد وعادات مميزة ومن اهم هذه العادات انهم لايتزوجون من الاقارب حتى الدرجة السابعة سواء من جهة الاب اومن جهة الام ولايفرقون بين ابناء الاعمام اوبين ابناءالاخوال، والقاتل يقتل اذا لم يدفع الدية اولم يقبلوا اهل الميت الدية ولو بعد حين والسارق يطرد من القبيلة والكاذب يجلد ولن يقبل شهادته مرة اخرى اطلاقا ويشهر به والخائن يعدم ،ولايعتدون على الاخرين بالظلم،،ومن عادتهم لايقتلون طفلا ولاامراة ولاشيخاولا يحرقون بيتا ولاشجرة مثمرة ولاحيوانا اليفا، فى غزواتهم ابدا حديثا وقديما.

مع أصغر أسير سياسي في العالم .. بقلم صالح بن عبدالله السليمان

مع أصغر أسير سياسي في العالم
بقلم صالح بن عبدالله السليمان

عندما أمسكت بالقلم لأكتب حول هذا الطفل الليبي البطل , الذي اعتبرته المحكمة الجنائية الدولية اصغر أسير ليبي خلال الثورة الليبية , تقاذفتني عدة مشاعر , لا أعلم كيف ابدأها , وهل هي صرخة في من كانوا إلى وقت قريب نعتبرهم منا , مسلمين , اختلفنا معهم في الرأي السياسي , وصل الخلاف إلى قتال , ولكن هذه الحادثة تظهر بجلاء إنهم تجاوزوا مرحلة الوحوش الإنسانية , ووصل بهم الشر إلى مرحلة جديدة لم يصل لها احد قبلهم .
سأذكر لكم القصة من أولها , لأنها توثيق مهم لحادثة يجب أن تبقى في الوعي الإنساني وليس الليبي فقط .
علمت أن هناك طفل صغير لا يتجاوز سنه الأربع سنوات يعالج في الأردن اثر إصابته في أحداث تتعلق بالثورة , وأعلم أن الجنائية الدولية اعتبرته أصغر أسير , فسعيت لمقابلته , وهكذا كان , ولكن المفاجئة كانت اكبر مما استطعت استيعابها , فلقد كنت أمني النفس بمقابلة معه , ولكن الطفل الذي حضر . لم يكن من الممكن أن اجري معه مقابلة , فلقد كان أبكم وأطرش , لا يستطيع الكلام , فكان اللقاء مع والده ,فسألته أن يتحدث بالتفصيل عما جرى له ,وكيف وصلت حالته إلى ما هي عليه , وتركت له المجال مفتوحا لكي يتحدث , فقال السيد صلاح الدين احمد الكردي والد الطفل فرج ذي الأربع سنوات

الإعلان عن تأسيس المجلس الأعلى للثوار في ليبيا

   ليبيا: الإعلان عن تأسيس المجلس الأعلى للثوار
  22-04-2012 
طرابلس .
 أقيم احتفال بقاعة الشهداء بالعاصمة الليبية طرابلس، مساء السبت، بمناسبة إعلان ميثاق تأسيس المجلس الوطني الأعلى لثوار ليبيا.
وحضر الاحتفال أمراء السرايا وقادة الكتائب والألوية لثوار ليبيا، وينص ميثاق المجلس على أن يكون الاسم المقترح المجلس الوطني الأعلى لثوار ليبيا ومقره مدينة طرابلس ويجوز له إنشاء فروع له في الداخل والخارج.
كما ينص على أن يكون المجلس مؤسسة غير حكومية مستقلة استقلالا تاما عن أي مرجعية سياسية أو حزبية أو

تونس مفتاح .. ضنا بلادي يا حد الزين .. يرعاكم ربي من العين


تونس مفتاح .. ضنا بلادي يا حد الزين .. يرعاكم ربي من العين

عجز الحكومة الليبية عن السيطرة على الجماعات المسلحة يُلقي شكوكا على الإنتخابات

دلت الإشتباكات العنيفة التي كانت منطقة سبها، في جنوب ليبيا، مسرحا لها وأوقعت أكثر من مائة قتيل على مدى أسبوع، ضعف قبضة السلطة المركزية على مختلف الأقاليم في البلاد.

وجاء هذا الإختبار بعد اختبار آخر في بنغازي أظهر تحدي جماعات محلية للحكومة وتجاسرها على التهديد بالإنفصال من دون أن يستطيع الماسكون بالحكم فرض الإنضباط عليها، أو تكريس الحد الأدنى من هيبة الدولة، وبلغ الأمر إلى حد اجتياح قاعة اجتماع المجلس الوطني الإنتقالي والتهجم على أعضائه وإساءة الأدب عند مخاطبة رئيسه مصطفى عبد الجليل.

كما ظهر التحدي الأكبر في استمرار سيطرة ثوار الزنتان على مطار طرابلس الدولي ومطار معيتيقة العسكري، فعلى الرغم من الإعلان عن قرب تسليمهما للسلطات الشرعية تراجع مختار الأخضر آمر السرايا المكلفة بحماية مطار طرابلس الدولي عن وعده بحجة أن "وزارة الداخلية غير جاهزة لإدارة المطار".

ولعل هذا ما حمل الإتحاد الأوروبي على اتخاذ قرار بمنع أي طائرة مسجلة في ليبيا من الهبوط في المطارات الأوروبية حتى يتم توفير الأمن في كافة الموانئ الجوية الليبية واستلام الحكومة لها من أيدي المسلحين الذين يُحكمون السيطرة عليها.

قبضة قوية أم رخوة؟

الربيع العربي أو ثورات الربيع العربي

الربيع العربي أو ثورات الربيع العربي 

هي حركة احتجاجية سلمية ضخمة انطلقت في مُعظم البلدان العربية خلال أوخر عام 2010 ومطلع 2011، متأثرة بالثورة التونسية التي اندلعت جراء إحراقمحمد البوعزيزي نفسه ونجحت في الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي، وكان من أسبابها الأساسية انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ والأمني وعدم نزاهة الانتخابات في معظم البلاد العربية. ولا زالت هذه الحركة مستمرة حتى هذه اللحظة. نجحت الثورات بالإطاحة بأربعة أنظمة حتى الآن، فبعدَ الثورة التونسية نجحتثورة 25 يناير المصرية بإسقاط الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ثم ثورة 17 فبراير الليبية بقتلمعمر القذافي وإسقاط نظامه، فالثورة اليمنية التي أجبرت علي عبد الله صالح على التنحي. وأما الحركات الاحتجاجية فقد بلغت جميع أنحاء الوطن العربي عدى ثلاث دول، هي قطر والإماراتوجزر القمر، وكانت أكبرها هي حركة الاحتجاجات في سوريا. تميزت هذه الثورات بظهور هتاف عربيّ أصبح شهيرًا في كل الدول العربية وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام".
بدأت الثورات في تونس عندما أضرم الشاب محمد البوعزيزي النار في نفسه احتجاجاً على الأوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية، وعدم

صبراته .. شمال غرب ليبيا


تاريخ المدينة

صبراتة هي مدينة ليبية كان اسمها عند اليونانيين "لبروتون بولس كاي ليمن" (ميناء ومدينة لبروتون) وعرفت بعد فترة باسم "صبراتة".


تذكر المصادر التاريخية أن الفينيقيين هم مؤسسو هذه المدينة، ثم وقعت تحت سيطرة الرومان، ثم الوندال الذين دمروها كغيرها من المدن التي طالتها أيديهم، ثم احتلها البيزنطيون فأعادوا تعميرها إلى أن جاء الفتح الإسلامي. ويذكر ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس منه) أن هذه المدينة كانت قبل الإسلام ملكا لقبيلة نفوسة البربرية، ولكن الظاهر أن البيزنطيين استعادوها منهم مصالحةً. بيد أنها خربت بعد الفتح الإسلامي؛ حيث فضل ساكنوها من البيزنطيين (وكانوا يقدرون بزهاء خمس عشرة ألف نسمة بحسب ما تذكر بعض المصادر) الرحيل عنها إلى بلادهم الأصلية.

غدامس .. جنوب غرب ليبيا

غدامس مدينة ليبية تقع في الجزء الغربي من البلاد على خط عرض 30,08 شمالا وخط طول9,03 شرقا، وترتفع عن مستوى سطح البحر 357 مترا. وتبعد 543 كيلومترً جنوب غرب العاصمة طرابلس.
وغدامس هي عبارة عن واحة على الحدود التونسية والجزائرية. سكانها 25 ألف نسمة، ويقال لها مدينة القوافل لمحطتها الرئيسية من الزمن البعيد.
ترتبط مدينة غدامس بالعاصمة طرابلس بطريق بري يمتد لمسافة 600 كم ويمر تحت جبل نفوسة وهي السلسلة الجبلية الممتدة من الخمس إلى نالوت ويوجد بالقرب من المدينة مهبط للطائرات (مطار محلي) تربطها رحلات دورية مع مدينة طرابلس وسبها.
وصنّفت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" غدامس القديمة مدينة تاريخية ومحمية من قبل

وقائع وأوهام الحالة الليبية .. بقلم/ أبو الحسن المصراتي


بسم الله

وقائع وأوهام الحالة الليبية

إنبهر العالم بشجاعة شبابنا وهم بملابسهم الرثة ولحاهم الكثة وأقدامهم العارية يطلقون النار مكبرين على خصومهم (أوهكذا شبه لهم) من بني جلدتهم وشركائهم في الوطن والمصير ومصدر الانبهار أولا إعتقاد العالم بأن هؤلاء مقاتلون من أجل الحرية وفي سبيل ذلك يقاتلون بهذه الشراسة وهذا العنف ولنقل بهذا الحقد وهكذا كان الطرف الأخر الذي إحتمى بالدولة وبما يعتقد أنه الشرعية فتنادوا من كل حدب وصوب لقتال إخوة الوطن والدين الذين شقوا عصا الطاعة وخرجوا عن السلطان فأصبحوا كالتمرة العفنة التي يتطلب بثرها وحرقها للخلاص منها وثانيا : براعة المثقفون والإعلاميون الليبيون في إعادة إنتاج الصورة البشعة التي عليها النظام السياسي الليبي الذي إجتهد الغرب خلال أربع عقود في رسمها و التخطيط والعمل لترسيخها ففشل وقبل

بالقذافي شريكا مهما وإن كان لا يوثق به ., ونجح هؤلاء في التحالف مع الإعلام الغربي وإمتداداته في العالم العربي في تضخيم الواقع الأليم وتسويق الصورة الزاهية لليبيا بعد التمرد كواحة الحرية ومجتمع (الول فير ) الذي سينعم فيه الليبيون بالعدالة والثراء بفضل الاستثمار الافضل لثروتهم النفطية التي روجوا أن النظام قد أهدرها في الصرف على الأسرة الحاكمة ونزواتها وعلى الفقراء في أفريقيا والعالم .

أحد الشباب الوطنيين يتألم ويتحسر علي سرقة ليبيا من قبل أبناءها


الفيدرالية حلها بسيط وهو اللامركزية و تصفية النية .. بالقاسم الرجباني


الثلاثاء, 06 مارس 2012 13:50

نحنا الليبيين ينطبق علينا المثل اذا صح موضعه "يسيبوها بالعين ويقصوها بالجرة" الناس اللي تطالب بالفدرالية ينطبق عليهم القول – مجبرا اخاك لا بطل- والمثل الاخر " ايش اللي اجبرك على المر قال له اللي امر منه" يجب ان نكون صريحين ونكاشف بعضنا ولا نغطي الحقائق بالمجاملات التي ستوصل بينا الى ما لا يحمد عقباه – ما فيش امر من التهميش. وبالذات كان جاءك من اللي لك وخوك.
المناداة او المطالبة بالفدرالية سببها الاصلي والرئيسي هو التهميش والمركزية وشعور الناس بالمنطقة الشرقية والجنوب وبعض المناطق الغربية بالتهميش ومعهم الحق في ذلك.
المردوم الطاغية كان ظالما ولكن كان عادلا في ظلمه -وهذا ليس مدحا فيه – في ليبيا اخواننا الامازيغ يقولوا: نحن مهمشين بالمقارنة بالعرب ، والتبو يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بالعرب ، والطوارق يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بالعرب ايضا ، وعرب المنطقة الشرقية يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بالمنطقة الغربية ، والجبل الغربي يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بطرابلس وسكان حي بوسليم والهضبة وفشلوم يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بسكان وسط المدينة ، والمرأة الليبية تقول: نحن مهمشات بالنسبة للرجال ، والشباب يقولوا: نحن مهمشين بالمقارنة بكبار السن ، والجيش يقولوا: نحن مهمشين مقارنة بالكتائب ، والكتائب

مدينة البيضاء تشهد مسيرة حاشدة رفضا للفيدرالية

البيضاء 18 أبريل 2012 ( وال )

أكد أهالى ومؤسسات المجتمع المدنى بمدينة البيضاء بمنطقة الجبل الأخضر رفضهم التام للفيدرالية ، وتمسكهم بوحدة التراب الليبي وفاء لدماء الشهداء والجرحى والمفقودين الذين ضحوا من أجل أن تكون ليبيا موحدة لا مكان فيها للقبلية ولا للإقليمية… وجدد أهالى ومؤسسات المجتمع المدنى بمنطقة البيضاء بالجبل الأخضر خلال المسيرة الحاشدة التى نظموها عشية أمس رفضهم لمشروع الفيدرالية ولمن يروج لهذه الفكرة من دعاة التقسيم …معلنين أستنكارهم الشديد لأي مشروع لفرض الفيدرالية … ورفع المشاركون في هذه المسيرة لافتات كتب عليها ” ليبيا وحدة وطنية لا شرقية ولا غربية – في الشرق أهلنا وفى الغرب أهلنا – نطالب بالحقوق فى ظل دولة واحدة موحدة “

ثـوار الزنتـان يسلمـون رسميـاً مطـار طرابلس العالمـي للسلطـات الأمــنية التابعـة للحكومة الانتقالية


الوطن الليبية - خاص - نعيمة المصراتي 



قال السيد فوزي بوتمر وكيل وزارة المواصلات لصحيفة الوطن الليبية بأنه قد تم اليوم الجمعة تسليم مطار طرابلس الدولي من قبل ثوار الزنتان إلى اللجنة المكلفة من الحكومة التي تمتل وزير المواصلات ووكيل المواصلات ووزير الدفاع ووكيل الداخلية وبحضور الجوازات والجمارك ومكافحة المخدرات ورجال الشرطة وتم مساء اليوم التسليم الفعلي لمطار طرابلس للجنة وتم تكريم شهداء الزنتان وجميع الموظفين بمطار طرابلس الدولي ، كما تم تكريم الثوار ورجال الأمن الموجودين في مطار طرابلس الدولي ، كما استملت الشرطة بقواها الأمنية عملها داخل المطار، وايضا الجوزات استلمت مهامها داخل المطار والجمارك وجمرك المنافذ ومكافحة المخدارت ..

وعن سؤالنا عن وضع الثوار الموجودين في مطار طرابلس الدولي ؟
أجاب بوتمر : البعض سيتم تأهليهم وتدربيهم للعمل داخل المطار والباقي سيتم إرجاعهم لأعمالهموتم في نهاية الحفل عرض عسكري من قبل ثوار الزنتان ..


التاريخ : 2012-04-20

فيدوا لأم وهي تصور ثوار الزاوية وتنتضر ابنها الشهيد محمد الشنوك


مفهوم الحرية بين التطاول والأنفلات .. عبدالله على القبائلي


مفهوم الحرية بين التطاول والأنفلات


عبدالله على القبائلي


الحرية راحة في البال وانشراح في الأقوال وهناء في الأفعال وأنطلاقة في التعبير ونيل وتحصيل للرغبات دون المساس بحقوق الغير حجباً أو عرقلة في الأنجاز فتلك يعد تجاوزاً في كون الحرية للجميع .
الحرية نظام والنظام تعويد النفس على أستغلال الوقت العام والخاص في العمل والعطاء والترتيب الذاتي من سلامة الهندام وحسن التصرف ودقة الأداء والتنظيم وفاءاً لخدمة المواطنين بعيد عن حب الذات والتجاوزات والأنفلات في التصرفات والبعد عن تسويق النظريات التي لايمكن ترجمتها لأفعال مفيدة.

أبيض شو - جايينك في باب العزيزية


خواطــــر ثائــــر ليبــي: حشاهم من قولة جرذان .. الشاعر المناضل الراحل: "عبد...

خواطــــر ثائــــر ليبــي: حشاهم من قولة جرذان .. الشاعر المناضل الراحل: "عبد...: حشاهم من قولة جرذان..وهم فرسان.. أسيود تقاحر في الميدان حشاهم من قولة سكار..وهم جسار.. بعزم اتقو طلق النار تواغي ماليهم لأصرار..على الظنان ...

يا طرابلس قوليله .. الشاعر سعد العمروني


يا طرابلس قوليله .. انتي العاصمه ما عندنا تبديله .. ليبيا واحده 

يا عروس بحرنا .....
 انتي العاصمه انريدوك ما غيّرنا 
علي حكم طاغي هكذي .. صغّرنا كمل نفطنا وانتي حذاه هزيله
لو كان زدنا عام راه كفرنا .. ولفظة آله الشعب راحت عطيله
حتي بالعزا مسّع جبر خاطرنا .. ورد الكفَي ناويلنا تقتيله
وهازي علينا وين حس خطرنا .. شحات رمز كارس ما معاه قبيله
ونحنا بالدموع وبالقلوب سهرنا .. الله يفرحك كي ما فرحنا الليله
ومعاك في الجوامع وين ما كبّرنا .. دعينا الله يخلصك من ويله


يا طرابلس يا درّه  .. انتي العاصمه انريدوك تبقي حرّه 

البيــان الختامي للمؤتمر الثاني لسكان برقة


إن المجتمعين اليوم في اجتماعهم الثاني بتاريخ 17- 4- 2012 بمنطقة البيضاء بقرية بلغرة باقليم برقة.. هم يبتهلون للمولي عز وجل ان يتغمد بواسع رحمته كل شهداء ليبيا وان يسكنهم فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وان يعجل بشفاء الجرحى وعودة المفقودين.

وقد راجعوا ما تم من ردود علي المؤتمر الأول الذي عقد بتاريخ 6/3/ 2012 ولاحظوا غياب أي رد وطني من المجلس الوطني الإنتقالي ومن مجلس الوزراء ومن القوي السياسية.. ما عدي ما سمع من تهديد وتخوين من رئيس المجلس الانتقالي ووزير داخليتة ومن تهميش للفكرة من مجلس الوزراء ومن ردود أفعال متناثرة من القوة السياسية خاصة فيما يتعلق بالرد باستعمال القوة وكذلك وسائل الإعلام التي خيبت كل امل في إعلام مهني في ظل ثورة 17 فبراير

حشاهم من قولة جرذان .. الشاعر المناضل الراحل: "عبد الجليل سيف النصر السليماني"


حشاهم من قولة جرذان..وهم فرسان.. أسيود تقاحر في الميدان


حشاهم من قولة سكار..وهم جسار.. بعزم اتقو طلق النار

تواغي ماليهم لأصرار..على الظنان .. يهدوا بالصدر العريان

دره لكبود وكبت امرار... وغل أزمان.. القهر وجبروت الطغيان

عطالهم طاقة لانفجار... ارفع لاذان.. فاضت نخوتهم غدران

بدت لحكاية والمشوار ... بنشر اعلان... بتنظيم مسيرة شبان

البغي استبطش بيهم دار... قفط لأركان ...تغشم ضربه في المليان

4200 مواطن بمدينة سرت يتقدمون ببلاغات عن مفقوداتهم خلال الثورة

ليبيا المستقبل/ وكالات:


 تقدم أكثر من أربعة آلاف مواطن بمدينة سرت وضواحيها ببلاغات عن مفقودات ومنقولات نهبت وأتلفت خلال فترة حرب التحرير التي شهدتها المدينة، وأكد مدير مكتب لجنة حصر المنقولات والمفقودات بالمجلس المحلي" محمد رمضان بن غزي " أن قيمة المفقودات وممتلكات المواطنين المنقولة التي نهبت أو أتلفت وفقا لنماذج البلاغات المقدمة بلغت قرابة المليار ونصف المليار دينار ... وأفاد مدير المكتب الإعلامي بالمجلس المحلي سرت" مصطفى الزوبي " أن اللجنة المكلفة باستلام بلاغات المواطنين أنهت عملها واستلمت ما يقارب 4200 بلاغ من مواطني المدينة وضواحيها، وذلك خلال الستة أشهر الماضية وهي فترة عمل اللجنة منذ شهر نوفمبر الماضي 2011.

أيها الليبيون لا تُهينوا أنفسكم أكثر من ذلك... فأنتم عصارى وتاريخكم مشّرف..... المهندس/ فتح الله سرقيوه

الإعلام ما تعرض له الليبيون الجرحى والمرضى فى المملكة الأردنيه حيث أصدرت جمعيتا الفنادق والمستشفيات رسالة شديدة اللهجة نقلاً عن هيأة شؤون الجرحى بالأردن جاء فيها (كشفت مصادر هيأة شؤون الجرحى الليبيين المصاحبة لجرحى الثوار في العاصمة الأردنية عمان أن جمعية الفنادق الأردنية أصدرت تعليماتها عن طريق منشور عممته على الفنادق يقضي بوقف تقديم الوجبات لكل الليبيين في الفنادق وإخلاء الغرف في موعد أقصاه يوم الأحد القادم، ما أدى إلى منع أحد كبار السن من دخول صالة الطعام لأنه ليبي ومعني بهذا القرار.) لا حول ولا قوة إلا بالله...

هل وصل بأن يهان المواطن الليبى إلى هذه الدرجة؟ وهل وصل الأمر باللجان المرافقة للجرحى والمصابين أن تسمح بأن يصل

قصيدة في نصرة الثورة الليبية... د. عبد الرحمن العشماوي



يبكي العقيدُ على الكتاب الأخضر .... وعلى نهاية حظِّهِ المتعثّرِ

يبكي العقيدُ على زمانِ ولايةٍ .... أمْضَاها بين تسلِّطٍ وتكبّر

طاغٍ تمرَّسَ في إهانةِ شعبهِ .... وأدار فيهم كلَّ فعْلٍ مُنْكرِ


كمْ عالمٍ ألقاه في زنزانةٍ .... مشؤومةٍ كمْ شاعرٍ ومفكّرِ

ولكم أراق دماءَ قوْم، مالهم .... ذنبٌ سوى التّقوى وحُسْنِ المَخْبرِ

سنواتُ حُكمٍ عاشها متخوّضاً .... يبتاعُ في سوق الضَّلال ويشتري

24 أجنبيا من بينهم روسيان يمثلون أمام المحكمة العسكرية الليبية


24 أجنبيا من بينهم روسيان يمثلون أمام المحكمة العسكرية الليبية
AFP
24 أجنبيا من بينهم روسيان يمثلون أمام المحكمة العسكرية الليبية
ذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" نقلا عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني الليبي العقيد علي الشيخي يوم الاثنين 9 ابريل/نيسان ان 20 اوكرانيا اضافة الى روسيين اثنين وآخرين بيلوروسيين سيمثلون أمام المحكمة العسكرية الدائمة في العاصمة الليبية طرابلس.
ويواجه المتهمون الذين تم اعتقالهم نهاية شهر أغسطس ومطلع شهر سبتمبر الماضي تهمة مشاركتهم في العمليات الحربية الى جانب قوات القذافي خلال ثورة السابع عشر من فبراير 2011.
وقال علي الشيخي ان هؤلاء المتهمين وجهت اليهم تهم اعداد إطلاق صواريخ (أرض-جو) تستهدف طائرات

ثوار ليبيا فى معركة حامية واستشهاد المصور

ليبيا فقط | صالح الابيض - مراهنة ع القذافي

الدرس الأخير .. محمد عبدالقادر بوحويش

  
أتذكرين ؟
عندما كنتِ بين ذراعي صبية .
تلهين على شواطئ صدري
تعدين على رماله حافية كطفلة شقية ..
أتذكري يا فراشتي ؟
عندما قدمت ألي واحتي
ارتميتِ في حضني متعبة
وقد أنهكتك العواصف الرملية ..
أتذكرين ؟
عندما ألتقيتك تائهة
هائمة بلا وطن .. كقافلة غجرية ..

نهاية قرصان .. بقلم : محمد عبدالقادر بوحويش .. ( 2003 )


  نهاية قرصان
 
سحر عيناك سيدتي سحـــــر الأسحـار
كملاك ..  تهمـس لـي من خلف ستــار
كبحـــر هائــلاً   مجنــوناً   يجرفــــــني
وأنا لا أقـــــــــوى أن أبحــــر ضد التيـــار
والقـــــاع  الأزرق يغريـــني بروعتــــه
فيه المرجان  وفيــه أصــداف المحـــــار
فيــه الأمـــــواج  تتحـــــدى وتناديــــني
أبقى لا ترحــــــل أن كنت حقــاً بحــــار
كنـت في الماضــي بحـــــار يا سيدتــي
كنت في الماضي قرصاناً يهوى الأخطار
حـاربت كثــيرا .. حاصرت جزرا ً جما
كم من عاصفــة واجهت وكم من أعصار
كم مرة غرســت في نهــدا صلبـاً سيــفي
وقتلت   شفاه ً كـــانت في عمــر النــوار
وهزمـت قلـوبا و فتحــت مـدنا كــــــبرا
وكم من حسناء أهدت أكـاليل الأزهــــار
وكم من ممــلكة صرت أنـا فيهــا ملكـــاً
وكم مدحــوني بالأناشـيد و بالأشعــــــار
أما اليوم فقد شخــت كثــــيراً و كهلـــت
ما عــدت أذكـــر سيدتي فــن الأبــحــار

راشد الزبير السنوسي


" رد على قصيدة للدكتور باقر سماكه "
راشد الزبير السنوسي 

--------
مرحى فأنت هنا و أنت هناك ربُّ القصيد العذب يا ابن سماكا
لله ما أحلى الحروف و قد أتت جذلى تعانق هاهنا ذكراكا
فيها الأحاسيس الكريمة عطرت ساحًا يود العمر لو يلقاكا
ذكرْنني الأمس القريب و أنت في بلد الطيوب تعانق الأفلاكا
و تهز بالشعر الرقيق عواطفاً لم يروهن إذ انطلقن سواكا
لا زلتُ أذكر إذ تسير بنا الخطى نحو الغروب و أذكر الشبّاكا
و تمر بي تعيى الدروب لصمتها و الحال عند أخيك لا يخفاكا
فأطيل وقفتي التي شاهدتها عبثاً و تعلم أنه مسعاكا
لكنها الأقدار كيف نصدها؟ قد ضيعت أملي و قبلُ مناكا
و الشاعر السوسي بات مُسهداً حذر الذي قد سطرته يداكا
هو يعرف الحلّيَ في صولاته و لربما لمّا هممتَ رآكا

يوميات الثورة (1) .. الصادق الرقيعي


بقلم /الصادق الرقيعي
سجلت هذه اليوميات بحسب متابعتي للمعلومات الواردة يوميا بوسائل الاعلام العالمية، وكان اعتمادي على ماأوردته قنوات الجزيرة والعربية والبي بي سيي والحرة وفرنسا24 وغيرها، بالأضافة الى قناة ليبيا الأحرار، ابتداء من شهر أبريل 2011. ثم استدركت بعض التفاصيل من الصفحات الالكترونية، بعد عودة الأنترنت الذي قطعته السلطة بعد الاسبوع الأول من مارس.
وبلغ مجموع ما سجلته أكثر من 200 صفحة، وهو مادة صالحة لبرنامج مرئي أو مسموع، يتابع أحداث الثورة يوما بيوم، حتى 23 أكتوبر وهو يوم اعلان التحرير لكامل التراب الليبي.
كانت ساعة الصفر لآنطلاق الثورة هي مساء يوم 17 فبراير 2011، ولكن أهالي شهداء بوسليم فجروا صاعق الثورة قبل موعدها بيومين، وانطلقت مظاهرتهم الاحتجاجية في ساعة متأخرة من مساء 15 فبراير، وكان انتصارهم المبكر على السلطة ظاهرا عند ما أجبروها على الأفراج عن معتقلين (المحامي فتحي تربل والكاتب ادريس المسماري) تم اعتقالهما منذ صباح اليوم.
ولكن النظام الطاغي كان مستعدا لقمع أي تحرك جماهيري في بنغازي ومدن المنطقة الشرقية، بما حشد من قوات الدعم المركزي، و الميليشيات غير النظامية من متطوعي الحرس الثوري  وغيرها.

ملخص أحداث الأسبوع الثالث من فبراير 2011