-->

اخر الاخبار

جاري التحميل ...

سلسلة وحضارة اكاكوس .. الصحراء الليبية


اكاكوس حضارة ما قبل التاريخ :


تعرف عصور ما قبل التاريخ بأنها الفترة الواقعة بين ظهور الانسان واكتشاف الكتابة. وتدل الحفريات على ان الانسان ظهر في ليبيا في الحقبة الاولى من البلاستوسين ، حيث مرت بالصحراء ظروف مناخية متقلبة جعلت من الصحراء القاحلة الآن، جنة خضراء، غنية بالبحيرات والأنهار ولمئات الآلاف من السنين. ثم أعقبت ذلك موجة من الجفاف امتدت كذلك آلافاً عديدة من السنين . لقد حدث هذا التعاقب خمس مرات خلال الحقبة المذكورة ( البلاستوسين) .




إن فترة الجفاف التي نعيشها الآن بدأت منذ حوالى عشرة آلاف عام، حيث بدأت الأنهار تنضب والبحيرات إما تنفق أو تهاجر.

وتستند معرفتنا عن العصر الحجري والقديم الأوسط ( 000. 35- 000. 50 ) في ليبيا ، على ما قدمته لنا بعض الحفريات المنهجية من معلومات وأدوات ترجع هذه الفترة ، وما عثر عليه، كان نتيجة لعمليات المسح الأولية ( ملتقطات سطحية). ويدل الظهور المبكر ووفرة الأدوات الحجرية الهلالية الدقيقة، وحجر الرحى في مناطق شاسعة من الصحراء الليبية العظيمة، على ان الزراعة بدأت قبل أن تبدأ موجة الجفاف الحديثة التي أدت إلى ظهور الصحراء بشكلها وصورتها التي نعهدها اليوم، كما أن الرسوم والنقوش على الصخور، تلك نطالعها في مناطق مختلفة من المنطقة الجنوبية ، تدلنا وبوضوح تام، على أن تربية الماشية كانت حرفة أساسية لبعض السكان في العصر الحجرى.



 إن مناطق جبال أكاكوس ووادي البرجوج وجبل العوينات والاودية الجافة الجنوبية للحمادة الحمراء هي من أهم مناطق فنون ما قبل التاريخ في ليبيا إذ أن هذه الرسوم وهذه اللوحات النقشية والمحفورة في الحجر تعكس عدة أساليب فنية ترجع إلى فترات زمنية متباينة وبدراسة هذه الأساليب الفنية ونوعية الألوان وطريقة النقش والأماكن التي تم رسمها أو نقشها تمكن العلماء المختصون من تعيين أدوار وتحديد أزمان هذه الفنون .



ومن اهم كهوف ما قبل التاريخ في ليبيا و الشمال الافريقي كهف هوا أفطيح الذي يعتبر أكبر كهف مكتشف حتى الأن في شمال أفريقيا، يقع هذا الكهف على مقربة من مدينة سوسة ولقد أسهم التسلسل الطبقي واللقى الآثرية التي أكتشفت فيه أسهاماً كبيراً في دفع معرفتنا بالتراث الإنساني، وقد تم التعرف على هذه الفترات التي تمتد إلى ثمانين ألف سنة



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

جميع الحقوق محفوظة

خواطــر ليبي

2016